أخبار

أخبار (54)

 

نظمت جهة انواكشوط ظهر اليوم الثلاثاء حفلا تكريميا  بمنا سبة انتهاء مهمة السيدة  استيفاني وتليسباش (Stéphanie wietlisbach)مساعدة فنية للمشروع الحضري للولوج إلى الماء و الصرف الصحي (PCAEA )وممثلة مدينة لوزان ، وقد حضر الحفل  خلفها  السيد هيكوبوص (HUGO BOSS)

وللتذكير فإن مدينة لوزان تربطها شراكة مع جهة انواكشوط تهدف إلى تزويد بعض أحياء انواكشوط بالماء الشروب (الترحيل) إضافة إلى تزويد بعض المدارس و النقاط الصحية بالماء وتجهيزات الصرف الصحي.

وبهذه المناسبة نظمت جهة انواكشوط حفلا تكريميا تطرق خلاله رئيس جهة انواكشوط بالنيابة السيد الشيخ بكار تام وفنيو الجهة المعنيون إلى أهمية هذه الشراكة و العمل على تطويرها نظرا لما تكتسيه من أهمية لساكنة العاصمة لاسيما الأحياء الطرفية.

واختتم الحفل بتقديم هدية تذكارية باسم رئيسة جهة انواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك إلى السيدة استيفاني.

 

 فى اطار الفعاليات المخلدة لعيد المرأة الدولى,نظمت جهة انواكشوط يوم الجمعة 8 مارس 2019 معرضا خيريا فى ساحة منظمة استثمار نهر السينغال وذالك بالتعاون مع جمعية "متحدون من أجلهم ", تحت  شعار"أمهات منتجات ".

وبهذه المناسبة أكدت رئيسة جهة انواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك على أهمية  هذا المعرض الخيرى نظرا لبعده الاجتماعى و الانسانى,مؤكدة على مواصلة جهود الجهة لمواكبة      

هذه المنظمة سبيلا الى  تخفيف معانات هؤلاء الاطفال و أسرهم.

 

افتتحت اليوم أول دورات المجلس الجهوي لمدينة نواكشوط من طرف رئيسته السيدة : فاطمة بنت عبد المالك و بحضور ممثل عن الدولة ،

وقد حضر جميع أعضاء المجلس الجهوي للتداول حول جدول الأعمال المكون من النقاط التالية:

  1. تقرير عن وضعية الجهة ؛
  2. مداولة تتضمن إعتماد النظام الداخلي لجهة انواكشوط؛
  3. مداولة تتضمن إنتخاب لجان جهة انواكشوط؛
  4. مداولة تتضمن المصادقة على تمديد مدة بعض العقود؛
  5. مداولة تتضمن المصادقة على تمديد عقود بعض العمال العقدويين ؛
  6. نقاط متفرقة.

وقد افتتحت الجلسة الأولى بآيات من القرآن الكريم تلتها دقيقة صمت ترحما على روح فاطمة طيفور همت عضو المجلس الجهوي التي وافاها الأجل المحتوم الشهر الماضي وقد تميزت الجلسة بجو يطبعه الانسجام وروح الفريق.

  

بيان انواكشوط

30 يناير 2019

تمهيد

لقد قامت الحكومة الموريتانية من خلال وزارة اللداخلية واللامركزية وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية بإطلاق حوار لمواكبة مسار إصلاح اللامركزية في موريتانيا . ويعتبر برنامج دعم الحكمامة الجهوية والتنمية المستدامة المحلية ثمرة مباشرة لهذا الحوار وبذلك فإنه يشكل مرجعا قصد دفع وانسجام الجهود المشتركة لمختلف الشركاء المساهمين في هذا المسار .

على هامش الملتقى الدولي الذي تنظمه وتحتضنه جهة انواكشوط بالتعاون مع الإدارة العامة للمجموعات المحلية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية تحت عنوان " تخطيط التنمية الجهوية وأهداف التنمية المستدامة" ،

على هامش الملتقى الدولي الذي تنظمه جهة انواكشوط استقبلت السيدة الرئيسة فاطمة بنت عبد المالك صباح اليوم الثلاثاء 19 فبراير 2019

اختتمت رئيسة جهة انواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك مساء اليوم 19 فبراير 2019 الملتقى الدولي حول تخطيط التنمية الجهوية وأهداف التنمية المستدامة.

 

نظمت جهة انواكشوط صباح اليوم الاثنين 18 فبراير 2019  ملتقى دولي حول تخطيط التنمية الجهوية وأهداف التنمية المستدامة في موريتانيا، بالتعاون مع الإدارة العامة للتجمعات المحلية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

احتضنت جهة انواكشوط صباح اليوم الأربعاء 13 فبراير 2019 ورشة   تقديم نتائج دراسة هشاشة مدينة انواكشوط في ظل التغيرات المناخية، وهي دراسة تم إعدادها .

جهة انواكشوط تنظم ورشة عمل حول الحد من المخاطر


افتتحت صباح اليوم الاثنين، 04 / 02 / 2019 السيدة فاطمة بنت عبد المالك ، رئيسة جهة انواكشوط انطلاق أعمال ورشة عمل حول الحد من المخاطر الحضرية وجعل المدن قادرة على الصمود، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية.

وأوضحت الرئيسة في كلمتها الإفتتاحية أن الكوارث هي أساس التحديات الجسام التي يواجهها العالم اليوم وخاصة على مستوى المناطق الهشة التي يحيط بها الكثير من الأخطار كما هو الحال بالنسبة لمدينة نواكشوط المهددة عن طريق غمر مياه البحر نظرا لوقوع معظم مناطقها في مستوى أقل من مستوى سطح البحر إضافة إلى كونها مهددة عن طريق خطر الفيضانات الناتجة عن مياه الأمطار وارتفاع منسوب المياه الجوفية في الوقت الذي تهددها أخطار زحف الرمال التي تحاصرها من مناطق مختلفة.

وأضافت الرئيسة أن هذه المخاطر تقتضي اتخاذ جميع التدابير اللازمة من اجل توفير ظروف آمنة لساكنة المدينة و الوقوف أمام جميع التحديات المطروحة من خلال العمل المشترك بين مختلف الفاعلين الحكوميين والمجموعات المحلية ومكونات المجتمع انطلاقا من رؤية تشاركية متبصرة ومدركة لحجم التحديات المطروحة ومتطلعة لبناء مستقبل مستديم.

وبدوره أكد السيد فادي الجنان، ممثل مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، على أثر الكوارث على مدى السنوات العشرين الماضية حيث أثرت على 4.4 مليار شخص كما تسببت في خسائر مادية وأودت أيضا بحياة 13 مليون شخص يعيشون في البلدان النامية والمجتمعات الأكثر قابلية للتضرر وأن أكثر من 95% من الناس الذين قتلوا بسبب هذه الكوارث يعيشون في البلدان النامية .

و يهدف هذا اللقاء الذي يدوم أربعة أيام إلى زيادة الوعي الاجتماعي بالتنمية القادرة على الصمود أمام الكوارث والتكيف مع تغير المناخ من خلال النظم ذات الصلة بجعل المدن قادرة على الصمود وتقييم القدرة الحالية لمدينة نواكشوط وزيادة مشاركة الجهات الحكومية والمحلية في مجال التنمية.

وقد حضر الورشة نواب الرئيسة وبعض المنتخبين المحليين وممثلو بعض هيئات المجتمع المدني إضافة إلى عدد من الخبراء في المجال .

 

 

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الأكثر قراءة