مجموعة انواكشوط الحضرية تخلد الذكرى الخمسين ليوم المدينة العربية

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_display has a deprecated constructor in require_once() (line 3146 of /home/clients/73790361ddb5954be5839f0d5924b3c1/web/archives/includes/bootstrap.inc).
  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_many_to_one_helper has a deprecated constructor in require_once() (line 113 of /home/clients/73790361ddb5954be5839f0d5924b3c1/web/archives/sites/all/modules/ctools/ctools.module).
أربعاء, 2017-03-15 17:32

أشرفت رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية السيدة أماتي بنت حمادي رفقة الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح اليوم، الاربعاء الموافق 15 مارس 2017 في نواكشوط على حفل أقيم بالحضرية بمناسبة الذكرى ال 50 ليوم المدينة العربية والمنظم بالتعاون مع منظمة المدن العربية تحت شعار. " منظمة المدن العربية: خمسون عاما لخدمة المدن على طريق النمو المستدام".

وقد حضر الاحتفال ولاة نواكشوط الثلاثة وحاكم مقاطعة لكصر وبعض عمد انواكشوط وبعض عمد المدن الموريتانية الأعضاء في منظمة المدن العربية.

وبدأ الحفل برفع علم منظمة المدن العربية وعلم الحضرية .

و في كلمتها بالمناسبة هنأت الرئيسة الوفود العربية المشاركة في هذه التظاهرة متمنيتا لهم مقاما سعيدا.

وبدوره عبر الامين العام لمنظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح عن فرحته بتنظيم مثل هذه الاحتفالية المميزة ، ذكرى تأسيس منظمة المدن العربية سنة 1967 في الكويت والذي يتزامن اليوم مع انعقاد المكتب الدائم للمنظمة وسط حشد من الشخصيات والفعاليات وبرعاية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وانتهى الحفل بزيارة معرض للصور يحكي ذكرى تاريخ مدينة انواكشوط بدءا من وضع حجر الأساس إلى يومنا هذا.

 

وفيما يلي كلمة الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح 

 

احتفالية يوم المدينة العربية

 

تحت شعار

خمسون عاما في خدمة المدن على طريق النمو المستدام 15/03/2017

 

لن ندخل عالم الأزمنة والمفردات والأشخاص لتقرر أن ما وصلت إليه منظمة المدن العربية، وما حققته من إنجازات، سيظل علامة مضيئة في واقعنا العربي المعاصر ... فالأزمنة أطول من أن تختصرها عشرات السنين أو مئات السنين ... ففي الخامس عشر من مارس 1967 نشأت وانطلقت من الكويت منظمة عربية إقليمية لتكون بيتا يجمع المدن والبلديات العربية لتتدارس حاضرها وأوضاعها ومستقبلها من أجل نموها وازدهارها وخدمة ساكنيها.

وفي هذا السياق يأتي الاحتفال بيوم المدنية العربية هذا العام، ذكرى تأسيس المنظمة، ليختصر مسيرة طويلة من العمل والنشاط لخدمة المدينة العربية وليقيم الدليل على أن ما تحقق في الكويت قبل خمسين عاما ، إنما كان بفعل أيد وعقول مبدعة أدرك أصحابها أنهم يعملون من أجل المدينة العربية وساكنيها وهو ما أنتج نسيجا متجانسا لقي التشجيع والانتشار والإقبال عليه .

خمسون عاما هو عمر منظمة تفخر بأنها لا تزال على نفس الوتيرة من الحركة والنشاط ... فحين استفاقت دولنا على معجزات صناعة الوحدة وكيانات الاتحاد ... لم يكن غريبا أن تستفيق مدننا العربية على واقعها وتدرك الحاجة إلى كيان يجمعها وينظم توجهاتها وتطلعاتها ويساعدها على التمتع بثمار التكنلوجيا والعلوم، واللحاق بقطار الحداثة والمعاصرة لتسهيل أمور مواطنيها وتقديم أفضل الخدمات البلدية لساكنيها.

ان منظمة المدن العربية التي تحتفل يوم الخامس عشر من مارس 2017 بيوبيلها الذهبي، إنما هي المدرسة الجامعة التي امتلكت ناصية الإدارة والقيادة الحكيمة لتنطلق من الكويت محلقة في دنيا العروبة بأجنحة مدنها وبلدياتها الأعضاء ونجاح مؤسستها وبثقة واحترام دولنا وحكوماتنا العربية.

ثمانية أهداف صاغتها سبع وعشرون عاصمة ومدينة عربية قبل خمسين عاما .. لتغدو قطارا يجوب وبلا توقف كل مدينة وبلدية عربية، حاملا معها ثمار التجارب الناجحة وخبرات العواصم والمدن في أوروبا وأميركا وآسيا، وكذلك استخدامات التقنية والتكنولوجيا في تسيير إدارات المدن وتطوير قطاعاتها المختلفة.

لقد أضحت منظمة المدن العربية والمؤسسات التابعة لها في كل من الكويت "صندوق تنمية المدن العربية" والرياض "المعهد العربي لإنماء المدن" و الدوحة "جائزة منظمة المدن العربية" ودبي "مركز البيئة للمدن العربية، وتونس" مؤسسة التراث و المدن التاريخية العربية" وعمان" المنتدى العربي لنظم المعلومات "، و"مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية" ... لقد أضحت هذه المنظمة بيتا لربيا جامعا ومميزا في أسلوب التعاطي مع سياسات وبرامج ومشاريع التنمية المستدامة.

لقد امتلكت المنظمة قرارها المستقل، ونشرت رسالتها وحققت أهدافها في صورة ندوات ومؤتمرات إقليمية ودولية، ورفعت سقف إنجازاتها إلى شراكات مع المانحين والداعمين، فاتحة لأعضائها من المدن والبلديات العربية، النوافذ والأبواب أمام كل ما هو جديد في عالم المدن على صعيد التخطيط والإدارة: عمرانيا وبيئيا وإنماء مستداماً.

يبقى أن نشير إلى أننا بصدد تطوير عمل المنظمة ومؤسساتها .. ونؤكد من جديد أن المدينة العربية ستبقى لها الأولوية بعد مسيرة نصف قرن من العطاء المتواصل والمتطور وكل ما نرجوه ونتمناه أن تخرج منطقتنا العربية من ضبابية الأوضاع الراهنة كي تجيد منظمتنا ومؤسستها أداءها، وتضيف جديدا إلى انجازاتها. فإذا اعتبرنا أن السياسة بحساباتها وانقساماتها قد افرزت أوضاعاً مستجدة في موقع أو أكثر من منطقتنا العربية ... فإن عملية التنمية المستدامة بمداخلها ومخارجها المختلفة، تبقى أمراً ضرورياً للنهوض بمدننا العربية حيثما كان تموضعها وحيثما كانت مخططاتها وبرامجها.

وكل عام وانتم بخير ،،،

                                                                                                        الأمين العام

                                                                                                      م أحمد حمد الصبيح

 

كلمة الرئيسة في الاجتماع الـ 54 للمكتب الدائم لمنظمة المدن العرب

مقابلة رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية مع قناة ابوظبي

حول تدشين شارعي زايد والقدس في نواكشوط

تصريح رئيس الجمهورية اثناء اعطائة إشارة انطلاق حملة تنظيف مدينة

مقابلة الرئيسة مع الموريتانية حول حملة النظافة